أعمال يثقل بها الميزان يوم القيامة
استدامة الطاعات
فقه الخطبة
أخي الخطيب, وفقك الله لمرضاته, تأمل هذه العناصر واحرص على توافرها في خطبتك, حتى تكون خطبة ناجحة مقبولة عند الناس ونرجو أن تقبل عند الله عز وجل.
الهدي النبوي في الخطبة
فهذه جملة من البحوث العلمية الشاملة المتعلقة بفقه الجمعة، تطرقنا من خلالها لأهم ما يحتاجه المسلم من فقه هذا اليوم المبارك.
يوم الجمعة قبل الصلاة: لا خلاف بين العلماء في جواز السفر ليلة الجمعة قبل طلوع الفجر، إلا ما حكاه العبدري عن إبراهيم النخعي أنه قال: "لا يسافر بعد دخول العشاء من يوم الخميس حتى يصلي الجمعة". ذكر هذا الإمام النووي وقال: "وهذا مذهب باطل لا أصل له".
فمن خلال هذه الصفحة، تقف ـ أيها الزائر الكريم ـ على أهم أحكام وآداب الجمعة، وهي بحوث علمية قام إخوانك أعضاء الفريق العلمي بالمنبر بإعدادها، ولا غنى لهم بعد الله عز وجل عن ملاحظاتك وإسهاماتك، فالمنبر للجميع.
نقسم شروط الوجوب إلى قسمين : متفق عليها الإسلام. العقل الذكورية ومختلف فيها الاستيطان ببناء؟ البلوغ اشتراط المدن للجمعة الحرية اشتراط المسجد الإقامة إذن السلطان ؟ عدم العذر سماع النداء؟ العدد الذي تنعقد به أما شروط صحة الجمعة.
فإن لكل خطيب طريقته وأسلوبه في إعداد خطبته والتفاعل معها. لذا كان الهدف من إنشاء هذه الصفحة المستقلة، هو الإفادة من خبرات الإخوة الخطباء وعرض تجاربهم على إخوانهم في أنحاء المعمورة.